| ساحة فلسفه ،، | |
|
+14جيان كنوش أحبك حيييل عبث!* عزوز 1 ليدي وآآوي الهنوف&S Rei just_6 سكرهـ Nosh ملقوووف S P E C I A L Nayoof_OTB 18 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Nayoof_OTB
عدد الرسائل : 2764 تاريخ التسجيل : 18/05/2012
| موضوع: ساحة فلسفه ،، الجمعة ديسمبر 07, 2012 3:47 pm | |
| سلام على الكل، اليوم ابغى اعرف وش ابعاد نظرتكم لأية (ولا تلقوا بايديكم إلى لتهلكه) وش مفهومكم للتهلكه؟ ومتى نكون ماشين على طريق التهلكه؟ وكيف نحس؟ ووش مجالات التهلكه؟
عدل سابقا من قبل نيوف العتيبي في الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:03 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
S P E C I A L
عدد الرسائل : 3874 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 27/05/2011
| موضوع: رد: ساحة فلسفه ،، الجمعة ديسمبر 07, 2012 3:49 pm | |
| هلابك ي ولد الهيلا
يجب كتابة الايه صحيحه {ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة} | |
|
| |
ملقوووف
عدد الرسائل : 116 الموقع : فوق السطوح العمل/الترفيه : مافيه عمل عاااطل المزاج : رائق يابعد عمري تاريخ التسجيل : 12/11/2012
| موضوع: رد: ساحة فلسفه ،، الجمعة ديسمبر 07, 2012 3:51 pm | |
| التهلكة
أي عمل يقوم به الانسان وهو عارف انه خطا
مثل شرب الدخان فهو يودي الى التهلكه سوا بالدنيا او بالاخره
| |
|
| |
Nayoof_OTB
عدد الرسائل : 2764 تاريخ التسجيل : 18/05/2012
| |
| |
Nosh
عدد الرسائل : 14903 المزاج : - تاريخ التسجيل : 08/12/2011
| |
| |
Nayoof_OTB
عدد الرسائل : 2764 تاريخ التسجيل : 18/05/2012
| موضوع: رد: ساحة فلسفه ،، الجمعة ديسمبر 07, 2012 4:00 pm | |
| | |
|
| |
سكرهـ
عدد الرسائل : 33378 تاريخ التسجيل : 24/04/2011
| موضوع: رد: ساحة فلسفه ،، الجمعة ديسمبر 07, 2012 4:01 pm | |
| وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة يعني قد م ربي معطيكم من خير وامان وسعه بالرزق المفروض نجاهد ب دفع الاموال للفقراء او نحسن لهم نبعد عن الزنا والاشياء المحرمهبس اذا الايه سورة البقرهاتوقع تقصصد الأموال انو الواحد م يكون بس ماسك ماله لا ينفقه ويتصدق ويحسن للفقير وانو اعملو اعمالكم صالحه كامله لوجه الله من طاعه وانفاق لوجه ربنا الكريم اذا احنا نبغى نعمل لذي الايهاو قريب منهاالحمدلله الحين محد م يمسك بيده فلووسالمفروض شهريا اجيب حصاله واخصصها ل اشياء فقراء او عاملين نظافه او اجيب مثلا العاب واخذها لدار ايتام او اشتري بذي الفلوس اللي انا مجمعتها شهريا اشتري فيها ملابس ل اطفال مساكيناو معاقين عقليا جسديا والواحد لمن يعطي يعطي من جوا وم يجلس يمن بعطيه يحتسبه اجر لله سبحانهولمن نعطي لا نقوله ي حيي ادعلي قد قالت لنا الاستاذه تهاني م يجوز كنك تعطين لجل الدعاء وهالشي غلطانو انتي بجواتك شي او خاطرك بشي انويه من جواء واعطيه بس لاتطلبين منه شي ومو متأكده بس على حسب اللي فهمت | |
|
| |
Nosh
عدد الرسائل : 14903 المزاج : - تاريخ التسجيل : 08/12/2011
| موضوع: رد: ساحة فلسفه ،، الجمعة ديسمبر 07, 2012 4:03 pm | |
| | |
|
| |
Nayoof_OTB
عدد الرسائل : 2764 تاريخ التسجيل : 18/05/2012
| موضوع: رد: ساحة فلسفه ،، الجمعة ديسمبر 07, 2012 4:04 pm | |
| تفسيرتس ديني بحت واعجبني يا سكره وتكلمتي عن جانب ووضحتي جانب احنا افلين عنه وفسرتي الايه من وجهها الظاهري جزاتس الله خير ياعين ابوي وانتظر الباقين واشوف وش ابعاد هالايه بنظرهم | |
|
| |
Nayoof_OTB
عدد الرسائل : 2764 تاريخ التسجيل : 18/05/2012
| موضوع: رد: ساحة فلسفه ،، الجمعة ديسمبر 07, 2012 4:06 pm | |
| - مايهزها ريح كتب:
كيف تعرف ؟ بتعرف دام عندك عقل !
الواحد يفكر بالمنطق ، ويعرف ان هالشي بيضره ويضر صحته ويبعد عنه ..
و طول م ربي قال ( ولا تلقوا ) يعني هنا نهى ! ف احس يعتبر أثم !
و أكيد راح تعرف طريق التهلكه أنك ماشيه طول م انت تسوي شي تعرف أنه خطأ !
كلام سليم ومنطقي طيب احنا لما نزاول اخطائنا نكون معميين فيها وما نشوف صح حتى لو اننا اشخاص واعين لازم لذة الخطئ تعمينا عن الحق وطريقه ويمكن نكتشف اننا خطأ لما نكون متلطخين بالخطا وصار عاده تلازمنا وقتها نقدر نسميها تهلكه ؟ او نسميها مشكله؟ | |
|
| |
Nosh
عدد الرسائل : 14903 المزاج : - تاريخ التسجيل : 08/12/2011
| |
| |
Nayoof_OTB
عدد الرسائل : 2764 تاريخ التسجيل : 18/05/2012
| موضوع: رد: ساحة فلسفه ،، الجمعة ديسمبر 07, 2012 4:13 pm | |
| - مايهزها ريح كتب:
لأن نفسك مو ملك لك ، ملك لربي !
ألجمتيني هنا ! باقولكم رأيي بس يخلص الموضوع ابي اقرا وش نظرة الباقين وانتي محاوره منتازه هاتس نجمه وابي لتس رجعه عقب ما انزل رايي | |
|
| |
Nosh
عدد الرسائل : 14903 المزاج : - تاريخ التسجيل : 08/12/2011
| |
| |
just_6
عدد الرسائل : 3980 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 17/03/2010
| |
| |
Nayoof_OTB
عدد الرسائل : 2764 تاريخ التسجيل : 18/05/2012
| موضوع: رد: ساحة فلسفه ،، الجمعة ديسمبر 07, 2012 4:35 pm | |
| منور يالغالي يعني قصدك الغلو في كل شي؟ جانب مثير اللي قصدته ولو انك ما اسهبت فيه
| |
|
| |
Rei
عدد الرسائل : 3676 المزاج : متبلد ...! تاريخ التسجيل : 16/10/2012
| موضوع: رد: ساحة فلسفه ،، الجمعة ديسمبر 07, 2012 4:45 pm | |
| اول شيء يعطيك العافيه
ثاني شيء ماقصروا الي ردوا اجابه كل اسئلتك بتكون في مرحله الصفر (0).. الي لازم نرجع لها عشان نحاور - اقتباس :
وش مفهومكم للتهلكه؟ ومتى نكون ماشين على طريق التهلكه؟ وكيف نحس؟ ووش مجالات التهلكه؟
:
: : :
(صفر)
تفسير الايه - اقتباس :
أن معنى التهلكة هنا هو ترك الإنفاق في سبيل الله, لا ما قد يتبادر إلى الذهن من أنه التهور واقتحام المخاطر. وقد روى البخاري عن حذيفة أن الآية نزلت في النفقة. وروى ابن أبي حاتم مثله, وقال: وروي عن ابن عباس ومجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير وعطاء والضحاك والحسن وقتادة والسدي ومقاتل بن حيان نحو ذلك. روى أبو داود عن أسلم بن عمران قوله إن رجلا من المسلمين حمل على الروم في القسطنطينية حتى دخل فيهم, ثم خرج, فصاح الناس: ألقى بيده إلى التهلكة, فقال أبو أيوب الأنصاري: إنكم لتتأولون هذه الآية على غير التأويل, وإنما نزلت فينا معشر الأنصار,إنا لما أعز الله دينه, وكثر ناصروه, قلنا فيما بيننا: لو أقبلنا على أموالنا فأصلحناها, فأنزل الله هذه الآية. قال عطاء عن ابن عباس عن تفسير الآية: ليس ذلك في القتال, إنما هو في النفقة, أن تمسك بيدك عن النفقة في سبيل الله. ومضمون الآية – كما يقول ابن كثير – هو الأمر بالإنفاق في سبيل الله, في سائر وجوه القربات والطاعات, خاصة صرف الأموال في قتال الأعداء, وبذله فيما يقوى به المسلمون على عدوهم, والإخبار عن ترك فعل ذلك بأنه هلاك ودمار لمن لزمه واعتاده (تفسير ابن كثير).
: : :
---
| |
|
| |
Nayoof_OTB
عدد الرسائل : 2764 تاريخ التسجيل : 18/05/2012
| موضوع: رد: ساحة فلسفه ،، الجمعة ديسمبر 07, 2012 4:53 pm | |
| | |
|
| |
Rei
عدد الرسائل : 3676 المزاج : متبلد ...! تاريخ التسجيل : 16/10/2012
| موضوع: رد: ساحة فلسفه ،، الجمعة ديسمبر 07, 2012 5:03 pm | |
| ^ خلاصه نقاشي.. نفهم الايـه : : : ---
والي ردوا ماقصرا
: ولو في نقطه بوقف عندها اكيد لي عوده بنقاشها
: : :
| |
|
| |
Nayoof_OTB
عدد الرسائل : 2764 تاريخ التسجيل : 18/05/2012
| موضوع: رد: ساحة فلسفه ،، الجمعة ديسمبر 07, 2012 5:09 pm | |
| انتي دخلتينا مرحلة الصفر والصفر مرحلة الـ ولا شي يعني الغيتي ردود وبديتي من جديد ؟
| |
|
| |
Rei
عدد الرسائل : 3676 المزاج : متبلد ...! تاريخ التسجيل : 16/10/2012
| موضوع: رد: ساحة فلسفه ،، الجمعة ديسمبر 07, 2012 5:14 pm | |
| : : : لا ي خي ما الغيت انا بديت من الاول وهي معرفت الايه ... شلون بنتكلم عن التهلكه الي في الايه ؟ وانت حاطها كأستشهاد ؟
لو انك تكلمت عمومي بدون الايه بجاوبك ع اسئلتك بشكل عام بس حطيت الايه ..
: ممكن تسدح انت رأيك عشان .. افهم وجهة نظرك ككل يمكن سقط مني شيء سهواً
| |
|
| |
الهنوف&S
عدد الرسائل : 9 تاريخ التسجيل : 07/12/2012
| موضوع: رد: ساحة فلسفه ،، الجمعة ديسمبر 07, 2012 5:17 pm | |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذي الإيه لها تفسيرين تفسير ظاهري وهو واضح في الآيه إنفاق المال بوسطيه ودون مبالغه ومغالاه. وتفسير باطني وهو كل أمر قد يؤدي لهلاك الإنسان في الدين والدنيا والصحه. يعني ربنا أمرنا بترك كل طريق أو فعل أو قول قد يتسبب بأذيه للمسلم. التهلكه في الدين: أي فعل أو قول قد يؤدي لزرع الشك في قلب المسلم وزعزعت إيمانه. مثال:في أشخاص يسعون للاجابه على تساؤلات عن الذات الإلهيه والكون وحقيقة الخلق من خلال قرآءة كتب ووثائق غير علميه وتبشيريه مما تسبب بخروجهم من الدين. المغالاه في الدين وتحميل النفس مالا تطيق من الأعمال وغيرها من التصرفات التي تؤدي لخسارة المسلم لدينه. التهلكه في الدنيا:أي طريق قد يتسبب بخساره ماديه ومعنويه للشخص ماديه أي طريق قد يسبب الفقر والعازه مثل لعب القمار والسرقه والبطاله وغيرها معنويه أي فعل قد يسبب الحقد والقسوه للقلوب وتفكك الأسر والمجتمعات. التهلكه الصحيه:المشي في طريق قد يسبب في هلاك الجسم وتدهور عافيته سواء البدنيه أو النفسيه. البدنيه:شرب الخمر التدخين الزنا وكل ماحرم الله النفسيه:كثرة الشك والوسواس والغيره والحقد وغيرها.
كيف تعرف انه العمل مؤدي للتهلكة من خلال كلام رسول الله؛ قال أحد الصحابه : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : (( جئت تسأل عن البر و الإثم ؟ )) قلت : نعم ؛ قال : (( استفت قلبك ؛ البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن اليه القلب ، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر ، وإن أفتاك الناس وأفتوك )) وفي نص آخر(البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس)
| |
|
| |
الهنوف&S
عدد الرسائل : 9 تاريخ التسجيل : 07/12/2012
| موضوع: رد: ساحة فلسفه ،، الجمعة ديسمبر 07, 2012 5:21 pm | |
| هذي وجهة نظري لتهلكة،،والله يعطيك العافيه ويجزاك خير ع الموضوع
| |
|
| |
just_6
عدد الرسائل : 3980 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 17/03/2010
| |
| |
Nayoof_OTB
عدد الرسائل : 2764 تاريخ التسجيل : 18/05/2012
| |
| |
Rei
عدد الرسائل : 3676 المزاج : متبلد ...! تاريخ التسجيل : 16/10/2012
| موضوع: رد: ساحة فلسفه ،، الجمعة ديسمبر 07, 2012 5:31 pm | |
| - الهنوف&S كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذي الإيه لها تفسيرين تفسير ظاهري وهو واضح في الآيه إنفاق المال بوسطيه ودون مبالغه ومغالاه. وتفسير باطني وهو كل أمر قد يؤدي لهلاك الإنسان في الدين والدنيا والصحه. يعني ربنا أمرنا بترك كل طريق أو فعل أو قول قد يتسبب بأذيه للمسلم. التهلكه في الدين: أي فعل أو قول قد يؤدي لزرع الشك في قلب المسلم وزعزعت إيمانه. مثال:في أشخاص يسعون للاجابه على تساؤلات عن الذات الإلهيه والكون وحقيقة الخلق من خلال قرآءة كتب ووثائق غير علميه وتبشيريه مما تسبب بخروجهم من الدين. المغالاه في الدين وتحميل النفس مالا تطيق من الأعمال وغيرها من التصرفات التي تؤدي لخسارة المسلم لدينه. التهلكه في الدنيا:أي طريق قد يتسبب بخساره ماديه ومعنويه للشخص ماديه أي طريق قد يسبب الفقر والعازه مثل لعب القمار والسرقه والبطاله وغيرها معنويه أي فعل قد يسبب الحقد والقسوه للقلوب وتفكك الأسر والمجتمعات. التهلكه الصحيه:المشي في طريق قد يسبب في هلاك الجسم وتدهور عافيته سواء البدنيه أو النفسيه. البدنيه:شرب الخمر التدخين الزنا وكل ماحرم الله النفسيه:كثرة الشك والوسواس والغيره والحقد وغيرها. كيف تعرف انه العمل مؤدي للتهلكة من خلال كلام رسول الله؛ قال أحد الصحابه : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : (( جئت تسأل عن البر و الإثم ؟ )) قلت : نعم ؛ قال : (( استفت قلبك ؛ البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن اليه القلب ، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر ، وإن أفتاك الناس وأفتوك )) وفي نص آخر(البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس) وعليكم السلام ورحمة الله
: : ما مصدرك ان لها الايه تفسيرين وياليت المصدر ابن كثير او السعدي ^^ : وعلى فكره كل المفسرين لم تخرج تفسيراتهم عن هذه الاوجه الثلاث\
- اقتباس :
إذا رجعنا إلى كتب التفسير والحديث سنجد الآتي:
1- روى البخاري في كتاب التفسير بسنده عن حذيفة رضي الله عنه (وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللهِ وَلاَ تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ )قال: نزلت في النفقة (البخاري، حديث رقم 4516).
2- عن أَسْلَمَ بْن عِمْرَان رضي الله عنه قَالَ: «كُنَّا بِالْقُسْطَنْطِينِيَّةِ، فَخَرَجَ صَفّ عَظِيم مِنْ الرُّوم، فَحَمَلَ رَجُل مِنْ الْمُسْلِمِينَ عَلَى صَفّ الرُّوم حَتَّى دَخَلَ فِيهِمْ، ثُمَّ رَجَعَ مُقْبِلاً. فَصَاحَ النَّاس: سُبْحَان الله، أَلْقَى بِيَدِهِ إِلَى التَّهْلُكَة. فَقَالَ أَبُو أَيُّوب: أَيّهَا النَّاس، إِنَّكُمْ تُؤَوِّلُونَ هَذِهِ الْآيَة عَلَى هَذَا التَّأْوِيل، وَإِنَّمَا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة فِينَا مَعْشَر الْأَنْصَار: إِنَّا لَمَّا أَعَزّ الله دِينه وَكَثُرَ نَاصِرُوهُ قُلْنَا بَيْننَا سِرّاً: إِنَّ أَمْوَالنَا قَدْ ضَاعَتْ، فَلَوْ أَنَّا أَقَمْنَا فِيهَا وَأَصْلَحْنَا مَا ضَاعَ مِنْهَا، فَأَنْزَلَ الله هَذِهِ الْآيَة، فَكَانَتْ التَّهْلُكَة الْإِقَامَة الَّتِي أَرَدْنَاهَا» ( قال ابن حجر في فتح الباري عند شرح الحديث 4516: وهذا الذي قاله حذيفة جاء مفسرا في حديث أبي أيوب الذي أخرجه مسلم والنسائي وأبو داود والترمذي وابن حبان والحاكم من طريق أسلم بن عمران...) قال الإمام ابن حجر: «وصحّ عن ابن عباس وجماعة من التابعين نحو ذلك في تأويل الآية»(فتح الباري – مرجع سابق، ورد عن مدرك بن عوف بإسناد صحيح، قال: «إِنِّي لَعِنْد عُمَر، فَقُلْت: إِنَّ لِي جَاراً رَمَى بِنَفْسِهِ فِي الْحَرْب فَقُتِلَ، فَقَالَ نَاس: أَلْقَى بِيَدِهِ إِلَى التَّهْلُكَة، فَقَالَ عُمَر: كَذَبُوا، لَكِنَّهُ اِشْتَرَى الْآخِرَة بِالدُّنْيَا»).
3- وَجَاءَ عَنْ الْبَرَاء بْن عَازِب فِي الْآيَة تَأْوِيل آخَر أَخْرَجَهُ اِبْن جَرِير وَابْن الْمُنْذِر وَغَيْرهمَا عَنْهُ بِإِسْنَادٍ صَحِيح عَنْ أَبِي إِسْحَاق قَالَ: «قُلْت لِلْبَرَاءِ: أَرَأَيْت قَوْل الله عَزَّ وَجَلَّ (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) هُوَ الرَّجُل يَحْمِل عَلَى الْكَتِيبَة فِيهَا أَلْف؟ قَالَ: لَا، وَلَكِنَّهُ الرَّجُل يُذْنِب فَيُلْقِي بِيَدِهِ فَيَقُول: لَا تَوْبَة لِي» (تفسير ابن جرير الطبري 2/118 وقال ابن حجر: إسناده صحيح) .
من هنا نرى أن تفسير قوله تعالى يرجع إلى ثلاثة آراء:
الأول: الركون إلى الدنيا وترك الجهاد، أو بذل الجهد للحفاظ على الأموال وترك الجهاد بعد أن أعز الله الدين، ويلحظ أن هذا الرأي هو المصرح فيه بنزول الآية كما ورد عن أبي أيوب الأنصاري الذي ظل مجاهداً حتى دفن في القسطنطينية.
الثاني: ترك النفقة في سبيل الله كما ورد عن حذيفة.
الثالث: اليأس من توبة الله، فيؤدي ذلك بالعبد العاصي إلى الانغماس في المعصية.
: | |
|
| |
| ساحة فلسفه ،، | |
|